مسرد المفاهيم المصطلحات

مسرد المفاهيم المصطلحات

التعددية

الحزب: هو كل تنظيم سياسي مؤلف من جماعة من الأردنيين يؤسس وفقاً لأحكام الدستور بقصد المشاركة في الحياة السياسية وتحقيق أهداف محددة تتعلق بالشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويعمل بوسائل مشروعة وسلمية.

التعددية الثقافية: تعدد الثقافات البشرية وتنوعها؛ فكل ثقافة تختلف عن الأخرى بسبب تطورها التاريخي الخاصّ بها وميزاتها التي تجعل منها مختلفة عن غيرها، وأحياناً تستعمل للدلالة على الفروقات والمميزات لجماعات تعيش في مناطق جغرافية محددة، وتشكل هذا المميزات الملحوظة مصدر قوتها.

التعددية السياسية: مشروعية تعدد القوى والآراء السياسية وحقها في التعايش والتعبير عن رأيها والمشاركة في صنع القرار السياسي في مجتمعها. والدستور الأردني أقر التعددية السياسية والحزبية كأساس لبناء النهج الديمقراطي في الأردن من خلال وجود الجمعيات والنقابات والأحزاب من أجل تنوع الأفكار.

التعددية الدينية: الاعتراف بوجود تنوع في الانتماء الديني داخل مجتمع واحد أو داخل دولة تضم مجتمعاً او أكثر، واحترام هذا التنوع وقبول ما يترتب عليه من اختلاف أو خلاف في العقائد، ويتضمن مفهوم التعددية الدينية الإقرار بأن لا أحد يستطيع نفي أحد آخر، وبمبدأ المساواة في ظل سيادة القانون.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

04 / 08 / 2022

النقاشات