إجابات أسئلة الدرس

إجابات أسئلة الدرس

السؤال الأول:

التعريفات:

العمل: من عناصر الإنتاج، ويهدف إلى تحقيق منافع اقتصاديةٍ واجتماعيةٍ تؤدي إلى إشباع حاجات الفرد والمجتمع من السلع والخدمات.

ثقافة العيب: هي عزوف الشباب عن العمل في بعض المهن والمجالات بوصفها عيباً أو أقل مستوى ممّا يحملون من تحصيلٍ علميّ وأكاديميّ.

البطالة: هي عدم توفر فرص عمل لمن يبحث عن عمل.

 

السؤال الثاني:

أثر العمل على الفرد اقتصادياً واجتماعياً:

يحتل العمل مكانة مهمة في حياة الإنسان، فهو ميدان نشاطه المنتج، والميدان الذي تظهر فيه قدرات الفرد وكفاءاته ومهاراته، وقد يكون المصدر الرئيس الذي يحصل بوساطته على المورد للإنفاق على نفسه وعلى أسرته، ويحافظ على كرامة الإنسان ويعبر عن وجوده ويحقق الاستقلالية والحرية للفرد، ويضعه في مستوى اجتماعي واقتصادي معين.

 

السؤال الثالث:

أهمية العمل بالنسبة للمجتمع:

يوفر الخدمات والسلع التي يحتاجها أفراد المجتمع، إضافة إلى دوره في تنشيط الاقتصاد الوطني، والحفاظ على  الأمن المجتمعي، وتوفير فرص عمل مختلفة تسهم في التخفيف من مشكلة البطالة ونتائجها السلبية.

 

السؤال الرابع:

نعم؛ لأنه يؤدي إلى تنمية المجتمع  وتحقيق التنمية المستدامة، والحفاظ على المهن والحرف التقليدية، وتوفير فرص عمل للشباب والقضاء على البطالة.

 

السؤال الخامس:

الآثار الإيجابية لدخول المرأة إلى سوق العمل:

أدى دخول المرأة إلى سوق العمل إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للأسرة الأردنية، وانعكس بشكلٍ إيجابي على مستوى الخدمات التي تحصل عليها الأسرة.

 

السؤال السادس:

التحديات التي تواجه سوق العمل في الأردن:

  • ثقافة العيب.
  • البطالة.
  • تدفق العمالة الوافدة، والهجرات القسرية من الدول المجاورة.
  • عدم توفر سياسات عمل واضحة ومحددة.
  • انخفاض الأجور.

 

السؤال السابع:

الشكل:

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

09 / 02 / 2020

النقاشات